على مائدة الطعام
Monday, August 17, 2015
Add Comment
على مائدة الطعام
أعدّ فريد وليمة
كبيرة صباحا تكريما لإبراهيم، فاجتمع
الأقارب والأصدقاء في حجرة الطعام. وُضعت مائدة كبيرة
وسط غرفة الطعام وصُفّت حولها الكراسي، ووُضعت فوقها أصناف مختلفة من الطعام،
ووزعت الأصناف بطريقة يسهل تناولها.
كانت المائدة حافلة بأنواع
الطعام كلحم الغنم والسمك والدجاج وأنواع من النشويات كالرز والخضروات كالفاصولياء
الخضراء والبامية والملوخية. كانت السلطة من
الخيار والخَسّ والجزَر والطماطم، ثم قُدمت عليها أنواع من الفاكهة كالبرتقال
والتفاح والموز والعنب واليوسفي والبطيخ. فأكل الجميع منها
وحمدوا الله ثم شرب بعضهم القهوة.
شكر ابراهيم فريدا على حسن
ضيافته، ودعا له بالخير ثم استأذن وانصرف، واستأذن الجميع، وانصرفوا.
التدريبات
:
(1) أجب عن الأسئلة الآتية من
النص :
1- ماذا أقام فريد في اليوم
التالي ؟
2- من دُعي إلي الطعام ؟
3- أين وضعت المائدة ؟
4- كيف وزعت الأصناف ؟
5- لماذا وزعت بهذه الطريقة ؟
6- اذكر بعض أنواع اللحم و
النشويات والخضروات والسلطات التي قدمت !
(2) أكمل العبارات الآتية
بكلمة تناسب النص السابق !
1- صفت حول المائدة
...............
2- وضعت فوق المائدة
.................
3- المائدة مليئة بأنواع
الطعام ك ............
4- قدمت عليها أنواع من
الفاكهة ك .............
5- من المشروبات المهيئة هي
...............
(3) كون الجمل المفيدة من
الكلمات الآتية :
1- كبيرة - وسط - الطعام -
مائدة - وضعت - غرفة
2- ب - كانت - حافلة - الطعام
- أنواع - المائدة
3- المائدة - على - قدمت -
الفاكهة - أنواع - ك - من - البرتقال -
و - التفاح
4- حجرات - فيه - لأبي - أربع
- منزل
5- متنوعة - المطبخ - في -
آلات
(4) ضع خطا تحت الوصف المناسب
مما بين القوسين :
1- المائدة (مربع - مستديرة -
مثلث )
2- البرتقالة (أصغر - أحمر -
صفراء )
3- القهوة (مليحة - حلوة -
مدير)
4- المريضة (متألم - نائمة -
قائم)
5- الشمس (غارب - طالع -
محجوبة)
(5) ضع خطا تحت الكلمات الغريبة في كل مجموعة كما في المثال :
المثال : أ - المدرس - التلميذ -الفلاح - الطالب.
ب- مكتب - يغسل - الكتاب - ينظف.
1-
إبراهيم - فريد - وليمة -
حسن.
2-
القهوة - الشاي - اللبن -
العصير - البركة.
3-
الموز - البرتقال - المانجو -
العنب - الجمل.
4-
الميدان - غرفة النوم -
المطبخ - حجرة الإستقبال.
5-
كل - تطبخ - يغلي - يشوى .
(6) ضع خطا تحت الضمائر التي
تعرفها في الجمل الآتية:
1-
أنت تتناول الغذاء وأنا أصلي
2-
الموز والتفاح هما من أنواع
الفاكهة التي يسهل تناولهما.
3-
الزرّاع والصناع هم أساس الثروة
4-
نحن أعضاء الأسرة السعيدة
5. هل أنت تحب الدجاج المقلى ؟
(7) ضع سؤالا لكل الإجابات
فيما يأتي !
1-
............ ؟ كانت المائدة حافلة بأصناف الطعام والشراب.
2-
.......... ؟ هي التفاح
والبرتقال والعنب وأبو الشعر
3-
......... ؟ في اليوم التالي
من زيارة إبراهيم.
4-
......... ؟ أعد فريد وليمة
تكريما لإبراهيم
5-
......... ؟ إستأذنوا ثم
انصرفوا .
النماذج
:
ظرف
الزمان
الجملة
|
ظرف الزمان
|
يعدّ فريد وليمة كبيرة
صباحا
|
صباحا
|
يسافر أخوك إلى جاكرتا غدا
|
غدا
|
تسكن أحمد في سورابايا شهرا
|
شهرا
|
توقد المصابيح ليلا
|
ليلا
|
القاعدة
:
ظرف الزمان هو إسم منصوب يذكر لبيان زمان
الفعل. وأهم ظروف الزمان : ساعة، يوم، أسبوع، شهر، سنة، صباح، مساء، ظهر، ليلة،
غدا، بُرْهة، مدة، فترة، حين، قبل، بعد، طوال، أثناء، زمنا، فجرا، دقيقة.
التمرينات
:
(1) ضع هذه الظروف الزمانية في مكانها المناسب في الجمل الآتية :
سنة ، ليلا،
صباحا، أسبوعا، برهة.
1- شرب المريض الدواء .......
2- يوقد المصباح ......
3- سكن أخي في سومطرة .......
4- غاب الولد .....
5- جلس فريد ......
(2) ضع ظرف زمان مناسب كل جملة من الجمل الآتية
1- يظهر القمر ......
2- انتظرت صديقي ......
3- وقف القطار .......
4- ذهبت إلى المدينة ......
5- قرأت القرآن ......
(3) إستخرج ظروف الزمان من
العبارة الآتية
خرجنا يوما لمشاهدة الأهرام، فسار بنا المركب الكهربائي ساعة،
ولما وصلنا إليها ظهرا. وقفنا أمامها، ومشينا حولها، وصعدنا فوقها، فشاهدنا النيل
يجري تحتها، ثم جلسنا مدة طويلة، ولما قلت حرارة الشمس عصرا رجعنا على الأقدام
موصلنا إلى بيوتنا مساء، ونحن في غاية السرور والقوة.
(4) أكمل كل عبارة من عبارات المجموعة (أ) بأسلوب تناسب من أساليب الإضافة
التي في المجموعة (ب):
المجموعة ( أ )
|
المجموعة ( ب )
|
1- يفطر الصائمون عند ..........
|
بماء النهر
|
2- أصبح الأصوات ..............
|
مطلع الفجر
|
3- سنزرع الصحراء ونرويها .....
|
صوت المؤذن
|
4- سهرت حتى ................
|
وزراة الحرب
|
5- تشرف على شؤون الجيش....
|
غروب الشمس
|
6- إرتفع عند الفجر ............
|
صوت الحمير
|
1- ضع مكان النقط في الجمل الآتية ما يدل علىالزمان من الكلمات التي أمامها.
2- تكثر الأزهار...... (وقت الربيع، في الحديقة، الحقل)
3- يقبل السياح على الإقليم المصري ....... (بالطيارات، شتاء، بطريقة البحر)
4- قامت الجامعة برحلة ........ ( في السيارة، للنزهة، يوم الجمعة)
5- أذاكر الدروس ....... (على المكتب، مساء، في البيت)
(6) ضع مكان النقط في الجمل الآتية ما يدل على المكان في الكلمات التي
أمامها.
1- يجرى المتسابقون ........( بنشاط، حول الملعب، مسرعين)
2- تبنى الطيور عشاشها .....( من القشّ، باتقان، فوق الأغصان)
3- تنتقل النحلة ......... لتجمع غذاء ها ( بين الأزهار، كل يوم، نهارا)
4- يجرى ماء الترعة ......... (بسرعة، هادئا، جنب الحقل)
0 Response to "على مائدة الطعام"
Post a Comment