الجهات

الجهات
       اِسْتَيْقَظَ أَحْمَدُ مِنْ نَوْمِهِ مُبَكِرًا، بَعْدَ لَيْلَةٍ طَوِيْلَةٍ. لَمْ يَنَمْ فِيْهَا كَثِيْرًا. نَظَرَ أَحْمَدُ إِلَى سَاعَتِهِ، َكانَتْ تَقْتَرِبُ مِنْ الثَالثة صباحا. بعد فترة، ارتفع صوت المؤذن عاليا. فشعر أحمد بالاطمئنان، ثم وثب من فراشه. فتوضأ ثم صلى الفجر. بعد الصلاة تمشّى في الطريق، ينتظر طلوع الشمس، والهواء في ذلك الوقت بارد صحي.
        تطلع الشمس في جهة الشرق، ثم نظر أحمد إلى الشمس وهو يتجه إلى الشرق. على يمينه جهة الجنوب، وعلى يساره جهة الشمال، ووراءه جهة الغرب. فالشرق والغرب والشمال والجنوب هي الجهات الأصلية.
        ترتفع الشمس قليلا قليلا، والهواء الآن دافئ، فيعود أحمد إلى المنزل (يجمع الكراريس والكتب والآلات  المدرسية ثم يذهب إلى الجامعة.
        يخرج أحمد بعد المحاضرة الأخيرة من قاعة المحاضرة، ثم يعود إلى البيت والشمس في وسط السماء تميل إلى الغرب قليلا. ويدل ذلك على دخول وقت الظهر.
        الشمس تميل إلى الغرب شيئا فشيئا، وحرارتها تنقص قليلا. ويأتي وقت العصر فيصلي أحمد العصر، ثم يلعب كرة القدم فيما بعد مع أصحابه حتى تغيب الشمس فيأتي الليل ويصلي المغرب.
        الجهة بين الشمال والغرب هي الشمال الغربي، والجهة بين الشمال والشرق هي الشمال الشرقي، والجهة بين الجنوب والشرق هي الجنوب الشرقي، و الجهة بين الجنوب والغرب هي الجنوب الغربي. تلك هي الجهات الفرعيــة.

التدريبات :
(1) أجب عن الأسئلة الآتية !
1- من أي جهة تنظر طلوع الفجر ؟
2- بماذا شعر أحمد بعد سماع الآذان ؟
3- ماذا يفعل أحمد بعد المحاضرة الأخيرة ؟
4- أين تغرب الشمس ؟
5- ما الجهات الأصلية ؟
6- ما الجهات الفرعية ؟
(2) طبّق كل عبارة في العمود الأول بما يناسبه من العبارات في العمود الثاني !
 1- من واجبات الطلبة            أن يحفظوا رموزالمرور
2- على السائقين                  أن ترحلا إلىمكان آخر به ماء
3- تحب ليلى وأمينة             لم تقرئى الكتاب
4- أرادت البطتان               لم يشربوا الدواء
5- المتنازعان                    لن يعودا غدا
6- أ تستطيعين يا عائشة        أن يتلقوا المحاضرات كل يوم
7- أنتِ                         أن تشاهدوا الحيوانات الأليفة
8- الطالبان                     أن تجيببي عن هذا السؤال
9- المسافران                    لم يفوزا
10- المرضى                     لم يفهما الدرس
(3) اضبط الجمل الآتية بالشكل ثم اقرأها !
1- التلميذ المجتهد لا يتكلم أثناء الدرس
2- لا يحفظ محمد درسه
3- لا تشرب ماء كدرا !
4- يجب عليك أن تقوم بواجبك
5- لتقف أمام الفصل يا محمد !
6- لا تنقطع الإذاعة طول اليوم
7- ليتمتع كل طالب بمنظر جميل
8- لن ينجح جاهل في الإمتحان
9- لم يركب طالب سيارة عامة
10- المسلم لم يترك ولن يترك صلاته
(4) اقرأ الجمل الآتية ثم بدل الكلمات التي تحتها خط بالكلمات التالية لها كما في النموذج :
1- لم    يقرأ   سالم الدرس الثاني ولم تقرأ كذلك مريم
        يسجل                        .....
         يذاكر                         .....
        يراجع                         .....
        يطالع                          .....
2- لا  تفعل    مثل ذلك يا سالم!، ولا تفعلي مثله يا عائشة!
        تقل                            .....
        تضحك                         .....
        تسأل                           .....
3- ليكتب كل طالب هذه المحاضرة !
     يسمع
     يحفظ
     يدرس
النماذج :

الجملة
المجزوم
الجوازم
لم يقرأ سالم الدرس
لم يقرأ
لم
للغائب
لم تقرأ مريم الدرس
لم تقرأ
لم
للغائبة
لا تفعل مثل ذلك !
لا تفعل
لا الناهية
للمخاطب
لا تفعلي مثل ذلك !
لا تفعلي
لا الناهية
للمخاطبة
ليكتب طالب الدرس
ليكتب
لام الأمر
للغائب
لتكتب طالبة الدرس
لتكتب
لام الأمر
للغائبة

القواعد :
1- يجزم الفعل المضارع بالسكون إذا سبقه لم، و لا الناهية، ولام الأمر، و كان الفعل صحيح الآخر
2- يجزم الفعل المضارع بحذف حرف العلة إذا سبقه لم، و لا الناهية، ولام الأمر، و كان الفعل معتل الآخر
3- يجزم الفعل المضارع بحذف النون إذا سبقه لم، و لا الناهية، ولام الأمر، و كان الفعل من الأفعال الخمسة.
التمرينات :
(3) ضع حرفا مناسبا من حروف الجزم أو حروف النصب في كل مكان خال من الجمل الآتية. واضبط الفعل المضارع بعده بالشكل مع مراعاة ما يحدث من التغيير!
1- ....... يحفظ كل تلميذ دروسه
2- ....... تلبس حذاء ضيقا
3- ......... أترك الصلاة أبدا
4- ......... يؤدي كل مواطن واجبه
5- ......... يكثر الذباب في البيت النظيف
6- ......... يحترم السائق إشارات المرور
7- يريد الفلاح ..... يزرع القصب
8- ...... تقل لأخيك شرا
9- ...... أراك في المحطة أمس
10- أحب ...... أشرب عصير القصب
(2) ضع فعلا مضارعا في المكان الخالي !
1- لم ............... محمود نصيحة أمه
2- لـ ............... من نومك مبكرا !
3- لا .............. أثناء المحاضرة يا فريدة !
4- لا .............. الخضر قبل غسلها
5- لـ .............. دروسك يا محمد جمال !
6- أرجو أن لا ............ بيتي يا مريم !
7- لا ............ عمر في المطعم
8- أبي يريد أن لا ............. في المباراة
9- لم .............. أمي القهوة في الصباح
10- لـ ............ محمود زكاة الفطر !
(3) ادخل لا و لم و لام الأمر على الترتيب في الجمل التالبة !
     يذهب الفلاح إلى مزرعته صباحا ويرجع مساء
1- لا ..........................................
2- لم ..........................................
3- لـ ...........................................
      هو يحرث الأرض بالمحراث الجديد
1- لا ...........................................
2- لم ...........................................
3- لـ ........................................

      تستريح مريم وقت الظهر من تعب العمل
1- لا ........................................
2- لم ........................................
3- لـ .........................................


Sonie Elbalarjani Muta'alim, Mahasiswa, Santri

Related Posts

0 Response to "الجهات"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel