AL-HIKAM (Simpel)
Thursday, August 20, 2015
Add Comment
BAB I
( العِلْمُ )
العِلْمُ نُوْرٌ
العِلْمُ فِيْ الصُّدُوْرِ لاَ فِيْ السُّطُوْرِ
العِلْمُ بِلاَ عَمَلٍ كَالشَّجَرِ بِلاَ ثَمَرٍ
اُطْلُبُوا الْعِلْمَ مِنَ الْمَهْدِ إِلَى اللَّحْدِ
نِصْفُ العِلْمِ أَخْطَرُ مِنَ الْجَهْلِ
التَعَلُمُ فِيْ الصِّغَـرِكَالنَّقْشِ عَلَى الْحَجَرِ
الشَّرَفُ بِالْعَقْلِ وَ الأَدَبِ لاَ بِالأَصْلِ وَ النَّسَبِ
إِذَا شَاوَرْتَ عَاقِلاً صَارَ عَقْلُه لَكَ
قَلْبُ الأَحْمَقِ وَرَاءَ لِسَانِهِ وَ لِسَانُ الْعَاقِلِ
وَرَاءَ قَلْبِهِ
لاَ تَأْمَنَّ الأَحْمَقَ وَ بِيَدِه سِكِّيْنٌ
الشعر
:
قَالَ
عَلِيُّ بْنُ أَبِيْ طَالِبٍ :
تَعَلَّمْ
فَلَيْسَ الْمَرْءُ يُـوْلَدُ عَالِـمًا وَ
لَيْسَ أَخُوْا عِلْمٍ كَمَنْ هُوَ جَاهِلُ
أَلا
لَنْ تَنَـالَ الْعِلْمَ إِلاَّ بِسِــتَّةٍ سَـأُنْبِيْكَ
عَنْ تَفْصِيْـلِهَا بِبَيَـانِ
ذَكَاءٌ
وَ حِـرْصٌ وَاصْطِبَارٌ وَ بُلْغَةٌ وَ
إِرْشَادُ أُسْتَاذٍ وَ طُوْلُ زَمَــانِ
قاَلَ
أَبُوْ عَبْدِ اللهِ نَفْطَوَيْه:
خَيْرُ مَا وَرَثَ الرِّجَالُ
بَنِيْهِمْ أَدَبٌ صَـالِحٌ وَ حُسْنُ ثَنَاءِ
هُوَ خَيْرٌ مِنَ الدَّناَنِيْرِ وَ اْلأَوْ رَاقِ فِيْ يَوْمِ شِـدَّةٍ وَ رَخَاءِ
BAB II
(الأخلاق الكريمة)
إِنَّمَا بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مَكَارِمَ الأَخْلاَقِ كَانَ
خُلُقُهُ الْقُرْآنُ
النثر
:
لاَ تَنْهَ عَنْ خُلُقٍ وَ تَأْتِيَ مِثْلَهُ
مَنْ عَرَفَ نَفْسَهُ عَرَفَ رَبَّهُ
خَيْرُ الْكَلاَمِ قَلَّ وَ دَلَّ
إِنَّ البَلاَءَ مُوَكَّلٌ باِلـمَنْطِقِ
قَطَعَتْ جُهَيْرَةُ قَوْلَ كُلِّ خَطِيْبٍ
الطَمَعُ ضَرَّ وَ مَا نَفَعَ
فِيْ سَعَةِ الأَخْلاَقِ كُنُوزُ الأَرْزَاقِ
مَا مِنْ طَامَّةٍ إِلاَّ وَ فَوْقَهَا طَامَّةٌ
إِنَّكَ لاَ تَجْنِى مِنَ الشَوْكِ العِنَبَ
إِنَّمَا الأُمَمُ أَخْلاَقُهُمْ بَقِيَتْ
إِنْ ذَهَبَتْ أَخْلاَقُهُمْ ذَهَبُوْا
الشعر
:
قَالَ
عَلِيُّ بْنُ أَبِيْ طَالِبٍ :
إِنَّ
المْكَارِمَ أَخْـلاَقٌ مُطَهَّرَةٌ فَالدِّيْنُ
أَوَّلُـهَا وَ الْعَقْلَ ثَانِيْــهَا
وَ
الْعلِمُ ثَالِثُهَا وَ الحْلمُ رَابِـعُهَا وَ
الجُوْدُ خَامِسُهَا وَ الْفَضْلُ سَادِيْهَا
وَ
البِرُّ سَابِعُهَا وَ الصَّبْرُ ثَامِنُـهَا وَ
الشُّكْرُ تاَسِـعُهَا وَ اللِّـيْنُ بَاقِيْهَا
وَ
النَّفْسُ تَعْلَمُ أَنِّيْ لاَ أُصَـادِقُهَا وَ
لَسْتُ أَرْشُـدُ إِلاَّ حِيْنَ أُعْصِيْـهَا
قَالَ
الشَّافِعِيُّ :
إِنَّ الْفَقِيْهَ هُوَ الْفَقِيْـهُ
بِفِعْلِــهِ لَيْسَ الْفَقِيْهُ بِــنُطْقِهِ
وَ مَقَـالِـهِ
وَ كَذَا الرَّئِيْسُ هُوَ الرَّئِيْسُ
بِخُلْقِهِ لَيْسَ الرَّئِيْسُ بِقَوْمِـهِ
وَ رِجَــالِهِ
وَ كَذَا الْغَنِيُّ هُوَ الْغَنِيُّ بِحَـالِهِ لَيْسَ
الْغَنِيُّ بِـمُلْكِـهِ وَ بِـمَالـِهِ
BAB III
( المُـؤَاخَةُ وَالمُصَاحَبَةُ
)
النثر
:
المَرْءُ بِخَـلِيْـلِهِ
إِنَّ أَخَاكَ مَنْ آسَاكَ
الصَّدِيْقُ عِنْدَ الضَّيِّقِ
عِنْدَ الشَّدّائِدِ تُعْرَفُ الإِخْوَانُ
اِحْفَظْ عَلَى الصَّدِيْقِ وَ لَوْ فِي الحَرِيْقِ
رُبَّ أَخٍ لَكَ لَمْ تَلِدْهُ أُمُّكَ
يَدُ اللهِ عَلَى الْجَمَاعَةِ
لَوْ لاَ الْوِثاَمُ (الموافقة) لَهَلَكَ الأَنَامُ
مَنْ طَلَبَ أَخًا بِلاَ عَيْبٍ بَقِيَ
بِلاَ أَخٍ
الوَحْدَةُ خَيْرٌ مِنْ جَلِيْسِ
السُّوْءِ
الشعر
قال الشافعي :
فَفِي
النَّاسِ أَبْدَالٌ وَفِي التَّرْكِ رَاحَةٌ
وَ فِي الْقَلْبِ صَبْرٌ لِلْحَبِيْبِ وَ لَوْ جَفَا
فَمَا
كُلُّ مَنْ تَهْوَاهُ يَهْوَاكَ قَلْبُـهُ وَلاَ كُلُّ مَنْ صَافَيْـتَهُ لَكَقَدْ صَفَا
وَلاَ
خَيْرَ فِيْ خِــلٍّ يَخُوْنُ خَلِيْلَهُ وَ
يَلْقَـاهُ مِنْ بَعْدِ المَوَدَّةِبِالْجَــفَا
سَلاَمٌ
عَلَي الدُّنْيَا إِذاَ لَمْ يَكُنْ بِـهَا
صَدِيْقٌ صَدُوْقٌ صَادِقُ الْوَعْدِ مُنْصِفَا
BAB IV
( المجد و الكرم )
النثر
:
لاَ
يُلسَعُ المُؤْمِنُ مِنْ حجر مرتين (الحديث)
لاَ
فِي الْعِيْرِ وَلاَ فِي النَّفِيْرِ (للرجل
يحتقر لقلة نفعه)
أَوَّلُ
الْغَضَبِ جُنُوْنٌ وَ آخِرُهُ نَدَمٌ
زُرْ
غِباًّ تَزْدَدْ حُبًّا (الحديث)
العَبْدُ
حَرٌّ إِذَا قَنِعَ وَ الحُرُّ عَبْدٌ
إِذَا طَمِعَ (الحديث)
الرِّجَالُ
أَرْبَعَةٌ :
(1)
رَجُلٌ يَدْرِيْ وَ يَدْرِيْ أَنَّه يَدْرِيْ فَذلِكَ عَالِمٌ فَاتَّبِعُوْهُ
(2)
رَجُلٌ يَدْرِيْ وَ لاَ يَدْرِيْ أَنَّه يَدْرِيْ فَذلِكَ نَائِمٌ فَـأَيْقَظُوْهُ
(3)
رَجُلٌ لاَ يَدْرِيْ وَ يَدْرِيْ أَنَّه لاَ يَدْرِيْ فَذلِكَ مُسْتَرْشِدٌ
فَعَلِّمُوْهُ
(4)
رَجُلٌ لاَ يَدْرِيْ وَ لاَ يَدْرِيْ أَنَّه لاَ يَدْرِيْ فَذلِكَ جَاهِلٌ
فَارْفَضُوْهُ
الشعر
:
قال
الشاعر :
قال
محمود شامي باشا البارودي :
و
الدهر كالبحر لا ينفك ذا كدر و
إنما صفوه بين الورى لمع
لو
كان للمرء فكر في عواقبه ما شان أخلاقه حرص
و لا طمع
و
كيف يدرك ما في الغيب من حدث من لم يزل
بغرور العيش ينخدع
دعْ
ما يريب و خذ فيما خلقت له لعل
قلبك بالإيمان ينتفع
إن الحياة لثوب سوف تخلعه و كل ثوب إذا ما رث ينخلع
BAB V
TEMA “KEJUJURAN DAN KEPERCAYAAN”
( الصِّدْقُ وَ التَّصْدِيْقُ
)
النثر
:
إِنْ كُنْتَ كَذُوْباًفَكُنْ ذَكُوْرًا
إِذَا تَخَاصَمَ اللِّصَّانِ ظَهَرَ الْمَسْرُوْقُ
لِكُلِّ سَاقِطَةٍ لاَقِطَةٌ
آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلاَثَةٌ : إِذَا حَدَثَ كَذَبَ
إِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ
إِذَا ائْتُمِنَ خَانَ
BAB VI
TEMA “KERJA KERAS”
( الجهد )
النثر
:
مَنْ جَدَّ وَجَدَ
مَنْ يَزْرَعْ يَحْصُدْ
عِنْدَ الاِمْتِحَانِ يُكْرَمُ المَرْءُ أَوْ يُهَانُ
لاَ يُعْرَفُ السَّيْفُ إِلاَّ بِالقَطْعِ
لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ يَوْمِكَ إِلَى غَدِكَ
لاَ جَدِيْدَ لِمَنْ لاَ خَلاَقَ لَهُ
لاَ تُبْقِ إِلاَّ عَلَى نَفْسِكَ
العُنُوْقُ بَعْدَ النُوْقِ (الأمر الصغير بعد العظيم)
بَعْدَ الْبَلاَءِ يَكُوْنُ الثَّناَءُ
لِكُلِّ وَرْدَةٍ شَوْكُهَا
مِنَ الحَبَّةِ تَنْشَأُ الشَّجَرَةُ
0 Response to "AL-HIKAM (Simpel)"
Post a Comment